زادت دورتها عدة مرات فكيف تصنع بالصيام؟ .. زيادة ايام الدورة ....::MobSHreeN..::


السؤال:

في سنتي الأولى من الحيض كانت تأتيني من 6 إلى 7 أيام، أما في سنتي الثانية أصبحت تأتيني لمدة 9 أيام تقريبًا، وفي نهاية السنة الثانية وبداية السنة الثالثة أصبحت تأتيني من أسبوعين إلى 3 أسابيع، وفي رمضان أتتني لمدة 18 يومًا قبل رمضان بثلاث أيام، وفي رمضان مدة 15 يومًا . فما حكم ذلك في قضاء الصوم؟

الجواب:

اختلف العلماء في أكثر مدة للحيض، والصحيح من أقوال أهل العلم أنه ليس للحيض حدٌّ لأقله ولا لأكثره، وأنه قد تطول مدة الدورة عند المرأة وقد تقصر، والعبرة إنما هو بنزول دم الحيض لا بمدة محدَّدة.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
"وقال شيخ  الإسلام وابن المنذر وجماعة من أهل العلم: إنه لا صحة لهذا التحديد، وإن المرأة متى رأت الدم المعروف عند النساء أنه حيض فهو حيض، والدليل على ذلك ما يلي: عموم قوله تعالى: {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى}[البقرة: 222]، فقوله: {قل هو أذى} حكم معلق بعلة وهو الأذى فإذا وجد هذا الدم الذي هو الأذى، وليس دم عرق فإنه يحكم بأنه حيض" انتهى [1].
وقال: "فمن النساء من يبقى عليها الطهر أربعة أشهر ويأتيها الحيض لمدة شهر كامل، كأنه ـ والله أعلم ـ ينحبس ثم يأتي جميعًا، ومن النساء من تحيض في الشهر ثلاثة أيام أو أربعة أو خمسة أو عشرة" [2].
وعلى هذا، تكون عادتك الأيام التي ينزل فيها الدم حتى ترى الطهر، ولو زادت عن خمسة عشر يومًا، ما لم يستمر نزول الدم الشهر كله، أو لا ينقطع إلا يوماً أو يومين، فيكون استحاضة حينئذ.

[1] الشرح الممتع ( 1 / 402 ) .
[2] الشرح الممتع ( 1 / 402 ) .


الأخير